GuidePedia

0
السمنة من الامراض التى انتشرت كثيراً فى كافة المجتمعات  وخاصة فى الفترة الاخيرة واصبحت من الموضوعات غاية فى الاهمية لانها تؤثر وبشكل مباشر على صحة الانسان وذلك عن طريق الاصابة بالامراض المختلفة مثل مرض السكر ومرض الضغط وامراض القلب المختلفة وغيرها من الامراض .

اسباب السمنة :-

السمنة تحدث نتيجة تراكم الدهون الناتجة عن طريق استهلاك الكثير من السعرات الحرارية الزائدة عن احتياجات الجسم مع عدم حرق تلك السعرات الحرارية عن طريق الرياضة مثلا وتعددت اسباب السمنة فمنها على سبيلا المثال العامل الوراثى وتناول السكريات والنشويات بكميات كبيرة وايضا الاطعمة المصنعة وقلة النوم والتوتر .

العامل الوراثى :-

وهذا يعنى انتقال هذا المرض ( السمنة ) الذى يصيب الانسان عن طريق الجينات الوراثية التى تنتقل عن طريق الاب او الام 

الاطعمة المصنة :-

الافراط فى تناول الاطعمة التى تحتوى على دهون او سكريات او نشويات يصيب الانسان بالسمنة المفرطة . تناول السكريات اكثر من الكميات التى يحتاجها الجسم تتحول السكريات داخل الجسم الى دهون . تناول النشويات التى تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية . لذلك ينصح بعدم تناول الاطعة التى تحتوى على سعرات حرارية بكميات كبيرة مثل الارز والمكرونه وغيرها . كما يجب أن نحد من تناول الاطعمة المصنعة والوجبات السريعة لكى نحافظ على صحتنا .

قلة ممارسة الانشطة الرياضية :-

عدم ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة تصيب الانسان بالخمول والكسل مما يؤدى إلى زيادة فى الوزن . كما يجب أن نذكر أهمية الرياضة بالنسبة للجسم الانسان فى تنظيم الدورة الدموية وضربات القلب وتنظيم معدل الأنسولين فى الجسم مما يؤدى إلى حرق السكريات داخل الجسم التى تتحول إلى دهون .

قلة النوم :-

معانات الشخص فى اضطربات فى النوم وعدم القدرة على الاسترخاء هذا سب من اسباب السمنة الغير متوقعة . مما يساعد الجسم على افراز بعض الهرمونات التى تزيد من فتح الشهية وتناول الوجبات السريعة وخاصة فى ساعات الليل المتأخرة . ومع تكرار تلك العاده بشكل يومى يزيد الجسم من استهلاك السعرات الحرارية مما يؤدى الى السمنة 

طرق العلاج من السمنة :-

السمنة من اخطر المشاكل التى تؤثر بالسلب على صحة وحياة الانسان وفيما يلى نذكر طرق التخلص من السمنة .

(1) الادوية :-

يوجد الكثير من الادوية لعلاج السمنة والتى تعمل على انقاص الوزن بشكل سريع والتى توصف عن طريق الطبيب المختص . ويتم تناول تلك الادوية بتعليمات من قبل الطبيب المختص وتكون تلك الادوية جزء من برنامج غذائى صحى يوصف عن طريق الطبيب المختص .

(2) التدخل الجراحى :-

يمكن لمريض السمنة ان يخضع لعملية جراحية لإنقاص الوزن والتدخل الجراحى يحدث بنسبة كبيرة فى حالة السمنة المفرطة وهذا النوع تكون  له اثار جانبية ملحوظة على المريض .

(3) ممارسة الانشطة الرياضية :-

هذا النوع العلاجى الوحيد صحى وليس له اى اعراض جانبية ويجب على مريض السمنة ممارسة الانشطة الرياضية بشكل يومى مع اتباع نظام غذائى صحى خالى من الدهون والسكريات للتخلص من الوزن الزائد .

إرسال تعليق

 
Top